منتدي الشهيد رجائي اللبان
**مرحبا بك عزيزي الزائر** المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا**
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه**
منتدي الشهيد رجائي اللبان
**مرحبا بك عزيزي الزائر** المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا**
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه**
منتدي الشهيد رجائي اللبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الشهيد رجائي اللبان


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  تي في قرأن  قران فلاش  دخولدخول  
رجائي رجائي2 رجائي3 رجائي4 رجائي5
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مراحل خلق الانسان
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 2:43 pm من طرف ابورجائي

» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 2:13 pm من طرف ابورجائي

» مراحل تكوين طائر..سبحان الخالق المصور (الاعجاز العلمى فى القرآان الكريم)
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 1:42 pm من طرف ابورجائي

» صور نادرة لجميع اثار الانبياء
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 12:50 pm من طرف ابورجائي

» صور غريبه لكيفية خروج الفراشه
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 12:24 pm من طرف ابورجائي

» ♥ღ.. لحظـــ نادرة ـــات .. ღ♥ღ
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 12:12 pm من طرف ابورجائي

» أسرار في سورة الفاتحة , إقرأها لتستمتع بصلاتك..
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 11:40 am من طرف ابورجائي

» من أجمل الادعية الاسلامية
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 11:36 am من طرف ابورجائي

» أدعية من القران الكريم
الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 11:33 am من طرف ابورجائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الإمام أحمد إبن حنبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابورجائي
المدير العام
المدير العام
ابورجائي


الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 196
نقاط : 10159009
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
الموقع : https://rajai.yoo7.com

الإمام أحمد إبن حنبل Empty
مُساهمةموضوع: الإمام أحمد إبن حنبل   الإمام أحمد إبن حنبل I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 1:09 pm

تعريف : الإمام أحمد إبن حنبل

هو الإمام المبجل أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، إمام أهل السنة والحديث ، ولد سنة (164هـ) وتوفي (241هـ) .
قال الشافعي : خرجت من بغداد فما خلفت بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقه من أحمد بن حنبل ، وقال إبراهيم الحربي : رأيت أحمد كأن الله قد جمع له علم الأولين والآخرين.
وقال أبو زرعة لعبد الله بن أحمد : كان أبوك يحفظ ألف ألف حديث .
كان الإمام أحمد غيورًا على السنة ، شديد التأسي بالسلف ، وقد كان لموقفه العظيم من المعتزلة وقولهم بخلق القرآن أثر عظيم في حفظ الدين من انتحال المبطلين ، وحسبنا في ذلك قول علي بن المديني : إن الله أيد هذا الدين بأبي بكر الصديق يوم الردة ، و بأحمد بن حنبل يوم المحنة .
وقد رحل الإمام أحمد إلى الشام والحجاز واليمن وغيرها وسمع من علمائها ، وكان حافظًا متقنـًا .
عدد أحاديث المسند :
وضع الإمام أحمد هذا الكتاب ليكون مرجعًا للمسلمين وإمامًا وجعله مرتبًا على أسماء الصحابة الذين يروون الأحاديث كما هي طريقة المسانيد ، فجاء كتابًا حافلاً كبير الحجم ، يبلغ عدد أحاديثه أربعين ألفًا تقريبًا ، تكرر منها عشرة آلاف حديث ومن أحاديثه ثلاثمائة حديث ثلاثية الإسناد (أي بين راويها وبين النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة رواة).
وقد رتب كتابه على المسانيد فجعل مرويات كل صحابي في موضع واحد ، وعدد الصحابة الذين لهم مسانيد في مسند الإمام أحمد (904) صحابي .
درجة أحاديث المسند :
كان الإمام أحمد يحفظ ألف ألف حديث عن ظهر قلب ، وقد انتقى المسند من هذا العدد الهائل من محفوظه ، ولم يدخل فيه إلاَّ ما يحتج به ، وبالغ بعضهم ، فأطلق أن جميع ما فيه صحيح ، وقد زعم بعض العلماء أن بعض الأحاديث فيه موضوعة ، قال بعضهم هي تسعة أحاديث ، وقال آخرون هي خمسة عشر .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب منهاج السنة : شرط أحمد في المسند أنه لا يروي عن المعروفين بالكذب عندهم ، وإن كان في ذلك ماهو ضعيف إلى أن قال : زاد ابن الإمام زيادات على المسند ضمت إليه ، وكذلك زاد القطيعي وفي تلك الزيادات كثير من الأحاديث الموضوعات ، فظن من لا علم عنده أن ذلك من رواية الإمام أحمد في مسنده .
وقد ألف الحافظ ابن حجر كتابًا سماه " القول المسدد في الذب عن المسند " حقق فيه نفي الوضع عن أحاديث المسند وظهر من بحثه أن غالبها جياد وأنه لا يتأتى القطع بالوضع في شيء منها بل ولا الحكم بكون واحد منها موضوعًا إلا الفرد النادر مع الاحتمال القوي في دفع ذلك .
وقال السيوطي في خطبة كتابه الجامع الكبير ما لفظه : وكل ما كان في مسند أحمد فهو مقبول ، فإن الضعيف فيه يقرب من الحسن .













تعريف المذهب الحنبلي
المذهب الحنبلي رابع مذاهب أهل السنة مؤسسه أحمد بن حنبل وقد ضهر في بغداد في القرن الرابع الهجري. دائرة انتشاره ضيقة إذ أنه انتقل إلى مصر في القرن السابع الهجري على يد الإمام * الحافض عبد الغني المقدس ويغلب اعتناقه في الحجاز و نجد و عمان و بعض المناطق في الجزائر كغرداية و قد انشد أحد الشعراء في قلة انتشاره إذ قال:
يقولون لي قد قّل مذهب أحمــد *** وكل قليل في الأنام ضئيل فقلت لهم:
مهلا غلطتم بزعمكم *** ألم تعلموا إن الكرام قليـــل

تعريف الإمام: هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد ابن إدريس بن عبد الله بن حيان بن انس بن عوف بن قاسط بن مازن ابن شيبان بن ذهل بن نزار ويتصل نسبه بسيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام ويجتمع نسبه بالنبي صلى الله عليه وسلم في نزار لان الرسول صلى الله عليه وسلم مضري من ولد مضر بن نزار. ولد ببغداد عام 164 هـ في ربيع الأول نشئ يتيما وأخذ العلم و الحديث من شيوخها ثم رحل بعد ذلك في طلب العلم إلى البلاد وقال المروزي: قال لي أبو سراج بن خريمة:كنا مع أبي عبد الله في الكتاب فكان النساء يبعثن إلى المعلم إ بعث إلينا بابن حنبل ليكتب جواب كتبهم فكان إذا دخل إليهن لا يرفع رأسه ولا ينضر إليهن.

طلبه للعلم ورحلاته إليه: ابتدأ أحمد رضي الله عنه في طلب العلم من شيوخ بغداد ثم رحل إلى الكوفة و البصرة و بكة والمدينة واليمن والجزيرة وكتب عن علماء كل بلد وأول من كتب عنه الحديث أبو يوسف وكان عمره ست عشر سنة في سنة تسع وسبعين و مائة وهي السنة التي مات فيها الإمام مالك بن أنس رحمه الله وكان رضي الله عنه لا ينقطع عن طلب العلم وروي:انه رآه رجل ومعه المحبرة فقال له يا أبا عبد الله أنت قد بلغت هذا المبلغ وأنت إمام المسلمين فقال: مع المحبرة إلى المقبرة وكان يقول أنا أطلب العلم إلى أن أدخل القبر وهذا يتفق مع القول المأثور: " أطلب العلم من المهد إلى اللحد " وقال محمد بن إسماعيل الصائغ: كنت في إحدى رحلاتي ببغداد فمر بنا أحمد بن حنبل وهو بعدو ونعلاه في يده، فأخذ أبي بجامع ثوبه وقال: يا أبا عبد الله ألا تستحي إلى متى تعدو مع هؤلاء الصبيان ؟ فقال حتى الموت. إقباله على العلم وكثرة حفظه للحديث: كان رضي الله عنه شديد الإقبال على العلم، سافر إلى في طلبه السفر البعيد، وتوفر على تفصيله الزمان الطويل، ولم يتشاغل بكسب ولا بزواج حتى بلغ منه ما أراد، كان علم الدنيا كأنه بين عينيه، جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف يقول ما شاء و يمسك ما شاء وقال ابن رجاء: سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول: سمعت أبازرعة يقول: كان أحمد بن حنبل يحفظ ألف ألف حديث فقيل له: وما يدريك قال: ذاكرته فأخذت عليه الأبواب وقيل لأبي زرعة: أنت أحفظ أم أ حمد بن حنبل قال:بل أحمد وقيل: كيف علمت ذلك قال وجدت وكتب أحمد بن حنبل ليس في أوائل الأجزاء أسماء المحتدين الذين سمع منهم فكان يحفظ كل جزء ممن سمعهم وأنا لا أقدر على ذلك وقيل أيضا لأبي زرعة: من رأيت من المشايخ المحدثين أحفظ قال: أحمد بن حنبل حرر كتبه اليوم الذي مات فيه فبلفت اثني عشر جملا وعدلا ما كان على ظهر كتاب منها حديث فلان، ولا في بطنه حدثنا فلان وكل ذلك يحفظه على ظهر قلب ولذاك كان إمام المحدثين في عصره. ويقول أحمد بن سعيد الرازي: مل رأيت أسود الرأس أحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أعلم بفقهه ومعانيه من أبي عبد الله أحمد بن حنبل. ثناء مشايخه وأقرانه عليه: لما كانت علامات الذكاء في المرء تظهر في صباه، وتلمح في بدء أمره ومنتهاه، فقد آيات العلم والتقى تظهر على الإمام أحمد بن حنبل في بدايته ولذلك أثنى عليه من مشايخه وقدموه فممن أثنى عليه من مشايخه يزيد بن هارون. قال أحمد بن شيبان: ما رأيت يزيد بن هارون لأحد أشد تعظيما منه لأحمد بن حنبل ولا رأيته أكرم أحد ا إكرامه لأحمد بن حنبل وكان يقعده إلى جنبه إذا حدثنا وكان يوقر أحمد بن حنبل ولا يمازحه، ومرض مرة أحمد بن حنبل فركب إليه يزيد بن هارون وعاده. قال خلف بن سالم: كنا في مجلس يزيد بن هارون فمزح يزيد مع مستمليه فتنحنح أحمد بن حنبل فضرب يزيد بيده على خده وقال: ألا أعلمتموني أن أحمد هنا حتى لا أمزح. ثناء مقاربيه في السن: فمنهم محمد ابن إدريس الشافعي رضي الله عنه كان يقول: خرجت من بغداد وما خلفت بها أحدا أروع ولا أتقى ولا أفقه ولا أعلم من أحمد بن حنبل ومن المروي من شعر الإمام الإدريسي
قالوا يزورونك أحمد وتزوره *** قلت الفضائل لا تفرق منزله
إن زارني فبفضله أوزرته *** فلفضله فالفضل في الحالين له
- أبو بكر عبد الله بن الزبير الحميدي كان يقول: مادمت في الحجاز وأحمد بالعراق وإسحاق بخراسان لا يغلبنا أحد
- ابن أبي أويس كان يقول – حينما قال بعضهم عنده: ذهب أصحاب الحديث -: أبقى الله أحمد بن حنبل فلم يذهب أصحاب الحديث - علي بن المديني – وذكر عنده أحمد بن حنبل – فقال: حفظ الله أبا عبد الله أبو عبد الله اليوم حجة الله على خلقه وكان يقول أيضا: إن الله عز وجل أعز هذا الدين برجلين ليس لهما ثالث: أبو بكر الصديق يوم الردة وأحمد بن حنبل يوم المحنة وكان يقول: ما قام أحمد بأمر الإسلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قام أحمد بن حنبل، فقيل له: يا أبا الحسن، ولا أبو بكر الصديق قال: ولا أبو بكر الصديق؛ إن أبا بكر الصديق كان له أعوان ولا أصحاب.

ثناء كبار أتباعه بم عرفوه عنه في صحبته: فمنهم أبو داود السجستاني، كان يقول: لقيت مائتي من مشايخ العلم فما رأيت مثل أحمد بن حنبل، لم يكن يخوض في أي شيء مما يخوض فيه الناس فإذا ذكر العلم تكلم - عبد الوهاب الوراق كان يقول: أبو عبد الله إمامنا وهو من الراسخين في العلم إذا وفت غدا بين يدي الله عز وجل فسألبي بمن اقتديت أقول بأحمد وأي شيء ذهب على أبي عبد الله من أمر الإسلام وقد بلا عشرين سنة في هذا الأمر؟ وكان يقول أيضا: ما رأيت مثل أحمد بن حنبل قالو له وأي شيء بان لك من فضله وعلمه على سائر من رأيت ؟ قال: رجل سئل عن ستين ألف مسألة فأجاب فيها بأن قال: حدثنا وأخبرنا. مصنــفاته: كان الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه لا يرى وضع الكتب، وينهى أن يكتب عنه كتبه ومسائله، ولو رأى ذلك لكانت له تصانيف كثيرة ولنقلت عنه كتب عديدة فكانت تصانيفه المنقولات هي: مصنف المسند وهو ثلاثون ألف حديث، وكان يقول لابنه عبد الله: إحتفض بهذا المستند فإنه سيكون للناس إماما و التفسير: ومائة ألف وعشرون ألفا، والناسخ والمنسوخ والتاريخ وحديث شعبة والمقدم والمؤخر في القرآن والمناسك الكبير والصغير وأشياء أخرى. منـــــــاقبه: زهده: كان رضي الله عنه زاهدا في الدنيا قال سليمان بن الأشعث: ما رأيت أحمد بن حنبل ذكر الدنيا قط، وكان إذا جاع أخذ الكسرة اليابسة فنفضها من الغبار، ثم صب عليها الماء في قصعة حتى تبتل ثم يأكلها بالملح وكانوا في بعض الأوقات يطبخون له في فخارة عدسا و شحما وكان أكثر إدامه الخل وقال إسحاق بن هاني النيسابوري قال لي أبو عبد الله: بكر يوما حتى تعارضني بشيء من الزهد، فبكرت إليه وقلت لأم ولده: أعطيني حصيرا ومخدة فبسطته في الدهليز، فخرج أبو عبد الله ومعه الكتب والمحبرة فنظر إلى الحصير والمخدة فقال ما هذا فقلت لتجلس عليه فقال: ارفعه، الزهد لا يحسن إلا بالزهدة، فرفعته وجلس على التراب. ورعـــــه: كان رضي الله عنه ورعا لا يقبل أن يأخذ من أحد شيئا قال إسحاق بن موسى الأنصاري: دفع المأمون مالا وقال لي اقسمه على أصحاب الحديث، فإن فيهم ضعافا، فما بقي منهم أحدا إلا أحمد بن حنبل فإنه أبى فقال أحمد بن القاسم الطوسي كان أحمد بن حنبل إذا نضر إلى نصراني غمض عينيه فقيل له في ذالك فقال: لا أقدر أن أرى على من افترى على الله وكذب عليه قال إبراهيم الحزبي: لزمت أحمد بن سنتين فكان إذا خرج يحدثنا ومعه محبرة مجلدة بجلد أحمر وقلم فإذا مر به سقط أو خطأ في كتابه أصلحه بقلمه من محبرته، يتورع أن بأخذ من محبرة أحدنا شيئا، وكنا نقول لأحمد في الشيء الذي يحفظه فيقول لا إلا من الكتاب. إعراضه عـن المناصب: قال إبراهيم المزني: قال الشافعي: لما دخلت على هارون الرشيد قلت له بعد المخاطبة: إني خلفت طائفة تحتاج إلى حاكم فقال: أنظر رجلا ممن يجلس إليك حتى توليه قضاءها فلما رجع الشافعي إلى مجلسه ورأى أحمد بن حنبل من أمثلهم أقبل عليه فقال: إني كلمت أمير المؤمنين أن يولي قاضيا على باليمن وأنه أمرني أن أختار رجلا ممن يختلف إلي وإني قد اخترتك فتهيأ حتى أدخلك على أمير المؤمنين يليك قضاء اليمن فأقبل عليه أحمد وقال: إنما جئت إليك لأقتبس منك العلم، فتأمرني أن أدخل لهم في القضاء أو وبخه فاستحيا الشافعي وقال ابن الجوزي رحمه الله: وقد روى لنا أن هذا كان في زمان الأمين.

وقفات تربوية من حياة الإمام أحمد بن حنبل
الوقفة التربوية : المرأة الصالحة تربي العلماء.
- بدأ بطلب العلم وعمره 15 , في العام الذي مات في الإمام مالك, وحماد بن زيد.
_ روى عنه : البخاري و مسلم وأبي داود و الترمذي والنسائي وأما ابن ماجه فروى عن رجل عنه.
- تزوج وعمره ( 40 ) سنة.
-حفظه : كان يقول لولده عبدالله : خذ أي كتاب من كتب وكيع .. فإن شئت تسألني عن الإسناد حتى أخبرك بالكلام .... والعكس.
- ويحفظ ألف ألف حديث .. وهذا ثابت عنه قاله الذهبي, ويدخل في ذلك العدد المكرر من الأحاديث والآثار وفتاوى التابعي .
-عفته : عرض عليه شيخه عبد الرزاق مالا فلم يقبله مع حاجته.

الوقفة التربوية : لابد أن يتربى طالب العلم على العفة وعدم سؤال الناس.
قال أحد العلماء : إذا رأيت الرجل يحب أحمد .. فاعلم أنه صاحب سنة.

الوقفة : محبة العلماء من الدين وبغضهم دليل على فساد المنهج.
قال أحدهم : لولا الثوري لمات الورع ولولا أحمد لأحدثوا في الدين ..

الوقفة التربوية :
1. حياة العلماء فيها بقاء لأعظم شرائع الدين .
2. كل عالم وله خصلة يتميز فيها.

قال أحدهم: ما رأيت مثل أحمد , ولا أشد منه قلبا ...
قال أحدهم في الثناء عليه: عن الدنيا ما كان أصبره .. وبالماضين ما كان أشبهه .. عرضت عليه الدنيا فأباها ، والبدع فنفاها.
وقال ابن واره: كان أحمد صاحب فقه , صاحب حفظ , صاحب معرفة.
وقال النسائي: جمع أحمد المعرفة بالحديث والفقه والورع والزهد والصبر.

الوقفة : الشمولية في العبادات , وظهور أثر العلم على صاحبه.
وقال الحُميدي : ما دمت بالحجاز , وأحمد بالعراق, وابن راهويه بخراسان لا يغلبنا أحد .

الوقفة : لأن العلماء هم حراس الشريعة.
ودخل عليه عمه وكان أحمد مغموما : فقال له : يا ابن أخي ..أيش هذا الغم. فقال أحمد : يا عم طوبى لمن أخمل الله ذكره.

الوقفة : حرص السلف على ترك الشهرة.
قيل له في زمن الفتنة : ما أكثر الداعي لك , فقال: أخشى أن يكون هذا استدراج .. في دعاء أهل طرطوس.

الوقفة : التواضع واحتقار النفس.
قيل له : إن بقاؤك صلاح للإسلام . وليس من أصحابنا إلا وقد رضي عليك ,
فقال أحمد : إذا عرف الرجل نفسه فما ينفعه كلام الناس.

وقفة: البعد عن المدح , ومعرفة قدر النفس.
قال أحمد : ما كتبت حديثا إلا وقد عملت به حتى حديث ( احتجم وأعطى الحجام أجره ) فأعطيت الحجام دينارا.

وقفة: حرص العالم على العمل بالعلم.
قال الشافعي لأحمد: يا أبا عبدالله إذا صح عندكم الحديث فأخبرونا حتى نرجع إليه أنتم أعلم بالأخبار الصحاح منا.

وقفة : تواضع العالم وأخذه للعلم ممن هو أصغر منه.
قال ابن معين : ما رأيت مثل أحمد . صحبناه خمسين سنة ما افتخر علينا بشيء مما كان فيه من الخير.

وقفة: ترك الافتخار والعجب من سمات العلماء الربانيين.
قال ابنه عبدالله : كان أبي يقرأ كل يوم سبعا . وكان ينام نومة خفيفة بعد العشاء ثم يقوم إلى الصباح يصلي ويدعو.

وقفة: حرص العلماء على العبادة والتزود من قيام الليل وقرآءة القرآن.
لما رجع من رحلته لعبدالرزاق , ظهر عليه النصب والتعب فقيل له في ذلك فقال أحمد : يهون هذا فيما استفدنا من عبدالرزاق.



وقفة:
1. الصبر على الرحلة في طلب العلم .
2. والنظر إلى نتائج الأمور وثمراتها.
قال المروذي : كان أبو عبدالله إذا ذكر الموت خنقته العبرة ويقول : إذا ذكرت الموت هان علي كل أمر الدنيا ولو وجدت السبيل لخرجت حتى لا يكون لي ذكر.

وقفة: الخوف من الموت والاستعداد للآخرة.
قال المروذي : لم أر الفقير في مجلس أعز منه في مجلس أحمد بن حنبل كان مائلا إليهم مقصرا عن أهل الدنيا وكان فيه حلم ولم يكن بالعجول وكان كثير التواضع تعلوه السكينة والوقار.

وقفة:
1. التواضع والسهولة في التعامل مع الناس.
2. والرحمة بالفقراء.
3. والبعد عن أهل المناصب .
خموله وازدراءه لنفسه : رآه رجل فقال له : الحمد لله الذي رأيتك. فقال أحمد : اقعد . أي شيء ذا ومن أنا ؟...ومدحه شخص وقال : جزاك الله عن الإسلام خيرا .. فاغتم وقال : بل جزى الله الإسلام عني خيرا من أنا وما أنا ؟ .. وجاء شخص ومسح بيده على أحمد فغضب الإمام وجعل ينفض يده وقال : عمن أخذتم هذا .. وسئل عن شيء من الورع.. فتبين الاغتمام عليه ازدراءً لنفسه ... ومرة ذكر أخلاق الورعين فقال: اسأل الله أن لا يمقتنا أين نحن من هؤلاء؟ .. وقال: أشتهي مكان لا يكون فيه أحدا من الناس .. وكان يكره أن يمشي خلفه أحد قال الذهبي: إيثار الخمول والتواضع وكثرة الوجل من علامات التقوى والفلاح .
قال أحدهم : كنت أعرف أحمد .. وهو غلام وهو يحيي الليل.

وقفة:التربية على العبادة منذ الصغر.
قال أحمد: أخذنا هذا العلم بالذل فلا ندفعه إلا بالذل.
والمعنى : أن طالب العلم لابد أن يذل نفسه في طلب العلم ويتعبها وقد يتعرض إلى مواقف محرجة و...
فائدة: كتب عمر لمعاوية : أما بعد فالزم الحق , ينزلك الحق منازل أهل الحق يوم لا يقضى إلا بالحق .

قال الذهبي: الصدع بالحق عظيم يحتاج إلى قوة وإخلاص , فالمخلص بلا قوة يعجز عن القيام به والقوي بلا إخلاص يخذل فمن قام بهما كاملا فهو صديق.

تمهيد عن الفتنة التي حصلت للإمام أحمد :
خمود الفتنة في العصر النبوي.
وفي خلافة أبي بكر الصديق ظهر المرتدون.
وفي عصر عمر قام العدل .
وبمظهر عثمان ظهرت البدع : الخوارج .. ومعركة الجمل ... صفين ... وقُتل علي وظهرت القدرية في آخر عهد الصحابة , وظهرت المعتزلة بالبصرة والجهمية بخراسان ... وظهر المأمون وكان ذكيا متكلما وعرّب كتب اليونان وآل به الحال لدعوة الناس للقول بخلق القرآن , وامتحن العلماء ولكنه هلك في ذلك العام , وقد خالطه قوم من المعتزلة فحسّنوا له تلك البدعة.
ومن الذين ثبتوا: أحمد بن حنبل .. محمد بن نوح ... القواريري.
لما دخل أحمد عليهم وهم يجيبون عند السلطان , احمرت عيناه وغضب لله .
فائدة : عن أبي سلمة قال : كان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من إذا أريد على شيء من أمر دينه رأيت حماليق عينيه في رأسه تدور كأنه مجنون.
جاء رجل للإمام أحمد فقال: يا هذا أنت اليوم رأس .. والناس يقتدون بك .. فلئن أجبت ليجيبن خلق كثير وإن لم تجب ليمتنعن خلق كثير ومع هذا فإن الرجل إن لم يقتلك فإنك تموت فلا بد من الموت . فاتق الله ولا تجب فجعل أحمد يبكي ويقول: أعد علي .

وقفة: العلماء يحتاجون للنصيحة والتذكير.
وقال أحمد : لست أبالي بالحبس وما هو ومنزلي إلا واحد ولا قتلا بالسيف إنما أخاف فتنة السوط . فسمعه بعض أهل الحبس فقال : لا عليك يا أبا عبدالله فما هو إلا سوطان ثم لاتدري أين يقع الباقي .. فكأنه سري عنه.

وقفة: رب كلمة كانت سببا للثبات.
وقالوا له في التقية من الإجابة فقال : فماذا تصنعون بحديث خباب ( إنه كان فيمن كان قبلكم يؤتى بالرجل فينشر بالمنشار ..) فأيسنا منه.

وقفة: الاستدلال بالسنة عند مواطن الفتن , والأخذ بالحال الأفضل عند الفتن والمصائب.
قال أحد الشرطة : ما رأيت مثل أحمد كان أثبت الناس قلبا وما نحن في عينه إلا كأمثال الذباب.

وقفة: الشجاعة والعزة والثبات على الحق.
وقال له آخر : يا أحمد إن يقتلك الحق من شهيدا ... قال أحمد : فقوى قلبي.

وقفة:
1. قد يقول المرء كلمة تكون سببا لثبات عالم أو داعية .
2. لا تحتقر من المعروف شيء.
دعا الله أن لا يرى المأمون فمات المأمون . فجاء المعتصم بعده وتولى الفتنة.

وقفة:
1. الطغاة والظلمة يرث بعضهم بعضا في الظلم .
2. الحرص على الدعاء عليهم بالهلاك لأن في بقائهم ضرر على المسلمين .
3. أن الله يستجيب لدعاء عباده الأبرار.
حُمِل الإمام أحمد مقيدا من بيته.. وكان يصلي في الحبس وهو مقيد واستخدموا معه أسلوب المناظرة فكان يرد عليهم بقوة الحجة .. وقال لهم : أعطوني شيء من الكتاب والسنة أقل به .. فقالوا له : ما عندك إلا كتاب .. سنة.

وقفة:
1. الابتلاء طريق الأنبياء والعلماء .
2. الحرص على جدال المبتدعة لإثبات الحق والدفاع عنه .
3. عند الحوار لابد من الاعتماد على نصوص الكتاب والسنة.
وكان الخليفة يقول لأحمد : والله إني عليك لشفيق. فيقول أحمد : أعطوني شيئا من الكتاب والسنة ... وكان وقت رمضان ولم يفطر مع شدة ما ناله من الأذى .. وجاؤوا بالجلادين كل واحد يجلده سوطين . والخليفة يقول : شُدّ قطع الله يدك, وذهب عقل الإمام من شدة الضرب . فما أفاق إلا في السجن .. فجاؤوا بماء ليفطر فأبى ومكث ( 28) شهر في السجن .. وضرب الإمام 34 سوطا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام أحمد إبن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحمد العجمي
»  قراءة خاشعة سورة الحديد للشيخ أحمد العجمي 2/2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الشهيد رجائي اللبان :: الفئة الأولى :: موضوعات المنتدي-
انتقل الى: